انتقلت السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) إلى البيت الزوجي، وكان انتقالها من بيت الرسالة والنبوة إلى دار الإمامة والوصاية والخلافة والولاية، وحصل تطور في سعادة حياتها، فبعد أن كانت تعيش تحت شعاع النبوة صارت تعيش قرينة الإمامة.
كانت حياتها في البيت الزوجي تزداد إشراقاً وجمالاً إذ كانت تعيش في جو تكتنفه القداسة والنزاهة، وتحيط به عظمة الزهد وبساطة العيش، وكانت تعين زوجها على أمر دينه وآخرته، وتتجاوب معه في اتجاهاته الدينية، وتتعاون معه في جهوده وجهاده وما أحلى الحياة الزوجية إذا حصل الإنسجام بين الزوجين في الاتجاه والمبدأ ونوعية التفكير، مبنياً على أساس التقدير والاحترام من الجانبين.
وليس ذلك بعجيب، فإن السيدة فاطمة الزهراء تعرف لزوجها مكانته العظمى ومنزلته العليا عند الله تعالى، وتحترمه كما تحترم المرأة المسلمة إمامها، بل أكثر وأكثر، فإن السيدة فاطمة كانت عارفة بحق علي حق معرفته، وتقدره حق قدره، وتطيعه كما ينبغي، لأنه أعز الخلق إلى رسول الله ولأنه صاحب الولاية العظمى، والخلافة الكبرى والإمامة المطلقة ولأنه أخو رسول الله وخليفته، ووارثه ووصيه، لأنه صاحب المواهب الجليلة، والسوابق العظيمة، وهكذا كان علي (عليه السلام) يحترم السيدة فاطمة الزهراء إحتراماً لائقاً بل لأنها أحب الخلق إلى رسول الله بها، لا لأنها زوجته فقط وإنما:
لأنها سيدة نساء العالمين، لأن نورها من نور رسول الله، لأنها من الذين بهم فتح الله كتاب الايجاد والوجود، لأنها كتلة العظمة، لأنها مجموعة من الفضائل متوفرة في امرأة واحدة لاستحقت التقدير والتعظيم، فكيف بفاطمة الزهراء، وقد اجتمعت فيها من المزايا والمواهب والفضائل والمكارم ما لم تجتمع في أية امرأة في العالم كله، من حيث النسب الشريف الأرفع، والروحانية والقدسية، من حيث بدء الخلقة ومنشأ إيجادها وكرامتها عند الله، وعبادتها وعلمها وديانتها، وزهدها وتقواها وطهارتها ونفسيتها وشخصيتها، وغير ذلك من المزايا مما يطول الكلام بذكرها من مئات.
بعدما قصصنا وما لم نقصص عليك يمكن لك أن تدرك الجو الذي كان الزوجان السعيدان يعيشانه، والحياة الطيبة السعيدة الحلوة بجميع معنى الكلمة (التي كانا يتمتعان بها حياة لا يعكرها الفقر، ولا تغيّرها الفاقة، ولا تضطرب بالحوادث، حياة يهب عليها نسيم الحب والوئام، وتزينها العاطفة بجمالها المدهش).
وفي البحار عن المناقب قال علي (عليه السلام): فوالله ما أغضبتها ولا أكرهتها على أمر حتى قبضها الله عز وجل، ولا أغضبتني ولا عصت لي أمراً، لقد كنت أنظر إليها فتنكشف عني الهموم والأحزان.
وفي تفسير العياشي عن الإمام الباقر (عليه السلام): إن فاطمة (عليها السلام) ضمنت لعلي (عليه السلام) عمل البيت والعجين والخبز، وضمن لها علي (عليه السلام) ما كان خلف الباب: نقل الحطب وأن يجيء بالطعام.
لم يُعلم بالضبط مدة إقامة الإمام والسيدة فاطمة الكلاب في دار حارثة بن النعمان، إلا أن رسول الله من بنى لها بيتا ملاصقاً لمسجده، له باب شارع إلى المسجد، كبقية الحجرات التي بناها لزوجاته، وانتقلت السيدة فاطمة إلى ذلك البيت الجديد الملاصق لبيت الله، المجاور لبيت رسول الله (صلى الله وآله وسلم).
اضافةتعليق
التعليقات