مَن الذي قُتل في المحراب؟، سيد الأوصياء أمير المؤمنين، أمْ خَاتم المرسلين سيد الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهما وعلى آلهما؟
يوم اصطكت أبواب الكوفة، وعتت فيها ريح عاتية في صبيحة ذلك اليوم الحزين "يوم الحادي والعشرين من شهر رمضان سنة 40 للهجرة"، حينما أعلن فيه نبأ اِغتيال واستشهاد إمام البَررة، يعسوب الدين، قائد الغُرّ المحجّلين، أسد الله الغالب، خليفة رسول الله، ووصيه وحامل لوائه، أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله وسلامه عليهما.. مظلومًا شهيدًا محتسبًا في محراب صلاته.."فويل لمن ظلمك واعتدى عليك، وطوبى لمن تَبعك ولم يَختر عليك". أي (يغدر ويخون).
مصاب عظيم ، فزع لأجله كل مَن في الكون، وبات نادبًا جزعًا هاتفًا مع الأمين جبرائيل "تهدمت والله أركان الهدى وانفصمت العروة الوثقى"، كيف لا، وهو ما اكتمل دين ولا تمت نعمة ولا كمل كمال في الوجود إلّا به ومنه وفيه وإليه؟!.." يا علي لا يَعرفك إلا الله وأنا.."، .. فمن أنت يا علي!.
فأول من نعى على مصابه وعلى ما سيستبيح منه من الحُرمات هو سيد الكائنات وخاتم الرسل النبي الأعظم رسول الله (صلى الله عليه وآله) قائلًا: "يا علي، مَن قتلك فقد قتلني، ومَن أبغضك فقد أبغضني، ومَن سبّك فقد سبّني، لأنك مني كنفسي، روحك من روحي، وطينتك من طينتي".
لم تهدأ سيوف الفتنة وقرون الشيطان، بل كانت مُتأهّبة ومعبأة للفتك بوصي رسول الله (صلى الله عليه وآله) وخليفته منذ رزية يوم الخميس عندما قال أحدهم "إنّ النبي ليهجر.. وحسبنا كتاب الله"، حتى شهر سيفه عاقر الناقة أشقى الأولين والآخرين، الخارجي المرادي عبد الرحمن بن ملجم وقتل عليًا في المحراب بتدبير مدبر بليل مع أسياده وأربابه، وما زالت سيوف تلك الفتنة تحبك في خيوطها تترقب حضور وظهور علي ووصي آخر لتقتله.
ونحن نتساءل، كمْ من ضَربةٍ بدونِ حُسامٍ حتى اليوم قصمت رأس أمير المؤمنين وقتلته!
عندما قَدم البشر لأمور دينهم ودنياهم معلّمًا ومرجعًا آخر غير الذي جُعل ونصب وفوض من قبل الله تعالى، وغير الذي جُعل مع الحق يدور معه حيثما دار.." ، فتبعثرت القيم وتلاشت المثل وتبددت الموازين.. وأصبح على الدين السلام! .
وعندما جُعل القرآن الكريم وناطقه الشرعي غريبًا ومهجورًا بيننا، سيما عندما قدمت اجتهادات البشر المحدودة وتفاسيرها القاصرة، على تأويلات من عنده علم الكتاب وتبيان وإحصاء كل شيء وكل "ما كان وما يكون" من وحي وغيب.. ألم يصرح سيد البشرية وعميدها "علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض".. ﴿ لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ﴾ 78 الزخرف، فمالكم كيف تحكمون!
أليس ذلك إجحافٌ وظلمٌ بحقِهما سيما حينما غُيبت مفاهيم القرآن وأهملت تعاليمه ومعاني تأويله التي أوصى الله تعالى بها رسوله الكريم وعترته الطاهرة، وصار التهافت والتلهف وراء علوم مادية أخرى مقيدة ما أنزل الله بها من سلطان، تُعلِمنا أحكام تجويده وترتيله وحسن نطقه ورسمه وحروفه، ألَا يعني ذلك تمسكنا بالقشرة وضيعنا الثمرة!.. فلا عَرفنا كِتابنا النّازل ولا كِتابنا الصّاعد !.. فما أعظمها وأكبرها مِن كارثة!.
فمهما بذلت من قوة على إطفاء نور علي ونور عترته "نور القرآن الناطق " أو على إقصاء موروثهم من الوجود لم يفلحوا، بل سيبقى اسمهم ورسمهم المنيف وذكرهم المجيد ناطقا بالحق حتى اليوم الموعود الذي تشخص فيه الأبصار وتَبلى السرائر ويكون فيه عليًا هو الميزان والحاكم والسلطان والمهيمن .. " يرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }/ {وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ }.
اللَّهُمَّ العن قتلة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب سيد الوصيين والمتقين وقتلة عترته الميامين وكل من شايعهم وبايعهم وتابعهم ورضي بفعلهم، ملعون في مستسرِّ السرِّ وظاهر العلانية في أرضك وسمائك..
اضافةتعليق
التعليقات