في كل مكان توجد محطات تهفو إليها نفوسنا لترتشف منها بمنهل عذب بعد أن عصرتها أيامنا العجاف، التي حاصرتنا بحالة من الركاكة والعبث توغر جراحنا، حالة يقف خلفها صنّاع ومنتجون ومستثمرون ومخططون وداعمون ومستفيدون وأبواق ورعاة حتى تنتهي بالغالبية التي لا تعرف معاني الأيام فتكتسبها على أنها الحق القائم، ففي منظورهم ما يتواجد عليه الجميع هو الحقيقة وكل مادون ذلك جهل، تحت شعار «الحرية الشخصية»، متجاوزين كل الحدود وهم يتوشحون ستار «أنت حر مالم تضر»، وكما هو عليه أغلب مجتمعنا العربي يأخذ الأحاديث النبوية والآيات القرآنية بشكل سطحي لتكون الواقي له من شمس الحقيقة، وفي سؤال بسيط طرحته على متابعي حسابي الشخصي على انستغرام فضولاً مني لرؤية توجهاتهم بجملة: ماهو مفهومك عن الحرية؟
تنوعت اجاباتهم بين ظريف وجدي، فقال الطلاب منهم بكل عفوية: هو آخر يوم في امتحانات الدراسة، ففي مفهومهم الحرية هي التحرر من قيود الاختبارات، واتجه القسم الآخر إلى الاجابة بشكل أدق بعد التفكير حيث ذكرت صديقتي أنها ترى الحرية من أخذ القرارات في حياة الشخص دون تدخل الآخرين، والحقيقة أنها تقصد أن لا ضوابط ولا قواعد تحكم الشخص طالما أنه حر فهو يستطيع أن يفعل ما يشاء.
وهنا نستذكر أمير المؤمنين (عليه السلام) حيث كانت أولى أساسيات الحرية عنده هي إعطاؤه الحرية الشخصية للإنسان، أي أن يكون الإنسان حر التصرف في أموره الشخصية من دون قيد إلا قيد منع إيذاء الجماعة وهذا القيد يتوسع ليشمل أمورا كثيرة لا تتوقف عند السلاح أو القتل وإنما حتى تلك الأمور التي نظنها حرية كاللباس العاري مثلا أو التفوه بالكلام البذيء الذي نعتقده من منظورنا حرية شخصية بينما هو على العكس تماما فهو إضرار بالمجتمع والجماعة وتعليم السلوكات السيئة التي تؤدي إلى انحراف المجتمع ثم هدمه.
فمنح الحرية الشخصية المنضبطة للإنسان لابد أن تبدأ من إشاعة هذا المفهوم داخل الأسرة كأسلوب لتربية الأبناء وتهذيبهم، وهنا بدأت الردود تصبح أكثر عمقاً وأوسع مفهوما حيث ذكر شخص آخر قائلاً: الحرية هي التغلب على الذات والنزوات، وفي قوله يحقق استكمال أمير المؤمنين لمفهوم الحرية في اطار «قيود الرغبات»، (مَن ترك الشهوات كان حراً)، وبهذه الحكمة حرَّر نفسه من شهواته والتعلق بالدنيا.
فكان الزاهد الذي لا يرى في الدنيا قيمة إلا بما تمثله من وسيلة لتحقيق العبودية لله سبحانه، وبما تمثّله من مجال لخدمة الإنسان ولذا اعتبر أن الدنيا: (مسجد أحباء الله، ومصلى ملائكة الله، ومهبط وحي الله، ومتجر أولياء الله، اكتسبوا فيها الرحمة، وربحوا فيها الجنة) وكذلك الزاهد الذي لا يرى في المُلك قيمة إلا بما يمثله من موقع لإحقاق الحق وإقامة العدل فقال: (والله لو أعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها جلب شعيرة ما فعلت! وإن دنياكم عندي لأهون من ورقة في فم جرادة تقضمها! ما لعلي ولنعيم يفنى ولذة لا تبقى؟! نعوذ بالله من سبات العقل وقبح الزلل وبه نستعين)، وبالغ في تحرير نفسه ليتفلت من كل قيد يحول بينه وبين إقامة العدل.
ثم كان الرد الأكثر عمقا وأنضج مضموناً هو حينما ذكرت إحداهن: الحرية بالنسبة لي هي أن أكون حرة بتصرفاتي وأفعالي من دون الخروج عن حدود الله والتعدي على حرية الآخرين. كانت كلمات بسيطة حسمت بحكمتها الخلاف حول مفهوم الحرية، فنعم أنت حر تفعل ماتشاء وبالطريقة التي تناسبك، لكن فقط عليك أن تتذكر وأنت تفعل هذا أنك حر مالم تتسبب حريتك هذه في ضرر الآخرين.
ولتعلم بأن الحرية ليست مطلقة أو بلا حدود، وعليك أن تعرف أن حريتك تتوقف عندما تبدأ حرية الآخرين وعند قواعد وضعها عز وجل في محكم كتابه وهي كل المحرمات التي نجوزها نحن حينما تسول لنا أنفسنا، ويذكر الإمام الصادق (عليه السلام): «إنّ الحرّ حرّ على جميع أحواله» اي أن مسألة أن تكون حراً ليست أن يعطيك أحد حريتك، بل إن الحرية تنبع من حرّية عقلك وصلابة إرادتك، وتتحمل ضريبة هذه الحرية.
فلا تسقط أمام الضغوط ولا تنهار، ومن خلال هذا الحديث نقول إن الإمام الصادق (عليه السلام) يؤكد أن الحرية لا تأتي من الخارج، ولكنها تنبع من الداخل، فأهل البيت (عليهم السلام) أعطونا مفهوم الحرية بأروع معانيه، فهم الأحرار، ويريدون لمن يتبعونهم أن يكونوا أحراراً، فلا مكان للأذلاء في خط أهل البيت (عليهم السلام)، ولا للعبيد الذين يستعبدون أنفُسهم فيستعبدهم الآخرون.
وإن الدعوة للحرية ليس معناها دعوة للانقلاب والفوضى والهمجية، فالحرية قيمة عظيمة فأنت حر ما لم تضر هي أعمق من مفهومنا السطحي الذي لا يتجاوز كونه ابتذال عارم يكبل أحشاء المجتمع، فللحرية مفهومين أحدها ملغم ملقن والآخر سلسبيل في كتاب الله، فتخيل أن تبدأ المباراة والخصم متقدم عليك بنقطة وأنت مازلت لم تحرك ساكناً هنا تكون قد قررت أن تختار الطريق الملغم فتخسر.
اضافةتعليق
التعليقات