لطالما أسرتني رؤية أبي وهو يهتم بهندامه في تلك الليلة المرتقبة، ليلة رأس السنة الهجرية التي يستقبلها المؤمنون في تجمع مهيب لا نظير له لإحياء مراسيمها في الحرم الحسيني المقدس من أجل استبدال راية القبة الحسينية ايذانا ببدء شعائر الحزن.
لم يمر عام دون أن يشارك أبي في تلك الطقوس المحببة لقلبه ولا حتى أمي حيث كانت تتجاذب الحديث معه حين عودته بأنها لم تشاهده وسط الجماهير التي شاركت في ذلك الكرنفال الحسيني عبر شاشة التلفاز!.
رحل أبي من الدنيا وترك في اوراق ذاكرتي استعداده للمشاركة في تلك المراسيم التي كانت أشبه بتظاهرة للحياة إذ يتوجه الموالون نحو قبلة عشقهم ليعقدوا ولاءهم تحت راية الحق الأمر الذي جعلني أفكر بصورة أعمق حول ما تحمله هذه الشعائر من معنى وبأن استبدال رايات المراقد المقدسة ليست مجرد قطعة قماش يتم تغييرها ووضع مكانها قطعة أخرى بلون مغاير بل تكمن في طياتها مضامين أخرى.
وللتقصي حول البعد الفكري والعقائدي والتاريخي لراية الإمام الحسين (عليه السلام) كان لـ (بشرى حياة) هذا الاستطلاع...
القيمة الرمزية
يرى الأستاذ الدكتور خالد عليوي العرداوي، أن الرموز لا تقاس بطبيعتها المادية للحكم عليها وإنما تقاس بقيمتها الاخلاقية ودلالاتها الانسانية، وكلما زاد ما تحويه هذه الرموز من قيم أخلاقية ودلالات انسانية زاد ارتباط الناس بها والتفاهم حولها، دون أن يضعف منها تواتر الحدثان وتبدل الأزمنة بل على العكس أحيانا يزداد التصاق الناس بها مع تقادم الزمن نتيجة ادراك الناس لمعانيها وزوال التضليل الذي يمارس ضدها.
وأضاف: ولعل أعظم الرموز التي حيرت المتابعين والكتاب عبر العصور هو راية الحسين (عليه السلام) فالقيمة الرمزية لهذه الراية ما فتأت تلهب المشاعر وتنير العقول على الرغم من تبدل الزمان وتغير الأحوال بل هي في تصاعد جيلا بعد جيل، والسبب هو أن هذه الراية ليست مجرد راية فارس رفعها في حومة الوغى بل هي رمز للثورة على الظلم، والشعور بالنفور والحنق من الظالمين والمطالبة بالحق المسلوب والعدل المفقود، فكلما اكتوى الناس بحر الظالمين وابتلوا بسطوة الطغاة والمستبدين اشرأبت أعناقهم إلى راية الحق والثورة والعدل والكرامة الانسانية التي تمثلها راية الحسين (عليه السلام).
إذ ينبغي النظر اليها بهذا المنظار لا فقط بمنظار طقوسي موروث عن عادات وتقاليد الآباء والأجداد، ومن الضروري أن ينظر إليها كراية إنقاذ للبشر لا زالت وستبقى مرفوعة ولن تنزل طالما أن الصراع بين الخير والشر باق إلى يوم القيامة.
عادات العرب
وحول التاريخ الزمني لرفع الراية شاركنا الشيخ عقيل الحمداني قائلا:
عندما نراجع كتابات من أرخ لعمران المرقد الحسيني المطهر نجد أنهم يشيرون إلى هذه الحقائق بأن أول من أقام رسماً لقبر أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) هم بنو أسد في الثالث عشر من شهر محرم الحرام عام( 61 هـ) بإرشاد الإمام علي بن الحسين السجاد، ويستظهر الكرباسي من حديث الصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري الخزرجي الذي زار قبر الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم الأربعين من استشهاده، أنَّ "القبر الشريف كان في بداية الأمر مرتفعا وبارزاً قليلا عن الأرض" وتوالى في القرن الأول تطوير القبر الشريف من وضع سقيفة وبناء مسجد ووضع صندوق ومن ثم بناء قبة وإقامة قرية سكنية، ولم تذكر النصوص وضع راية حمراء على القبر الحسيني لكن احتمل بعض المؤرخين ذلك تبعا لعادات العرب في وضع راية على قبر أي قتيل لم يؤخذ بثأره .
وتابع: كما يذكر بعض مؤرخي المرقد الحسيني الشريف إلى أن إبراهيم بن مالك الأِشتر بنى في عهد المختار الثقفي أول قبة على قبر الإمام الحسين (عليه السلام) ولم تتم الاشارة أيضا لرفع راية حمراء حول تلك القبة من المؤرخين عبر العصور، وفي القرن الثاني الهجري كانت القبة قائمة، ويستظهر الكرباسي من مجمل أحاديثه ورواياته "أنَّ في عصر الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) كان لمرقد الإمام الحسين (عليه السلام) قبة وسقيفة وأكثر من باب كما أقيم حول المرقد الشريف سور، وأنشئ على مرقده مسجد، أي أنه أصبح كمسجد يقصده الناس للزيارة والصلاة فيه.
أما استبدال الراية فشيء لم تعرفه مدينة كربلاء المقدسة إلا بعد سقوط النظام السابق ففي سنة (٢٠٠٥) تم استبدال الراية من قبل العتبة الحسينية المقدسة وفق مراسيم اجريت بحضور الآلاف من الزائرين الكرام.
مرأى الرايات
وفي الختام نود القول أن من أسس هذه الشعيرة كان يقصد شيئا أعمق من مجرد شيء روتيني يتكرر كل سنة، إذ لو جردنا الموضوع من كونه تقليدا طقسيا متوارثا واعطيناه روح المعنى لاتضح بداخل نفوسنا أن مرأى الرايات إلا تذكيرا وإعلاما رسميا بأن هلال المصيبة قد ظهر واعتلى هلاله سماءنا وبأنها تعني الكثير من الدلالات الرمزية والعقائدية، إذ تشير إلى ما جرى في ملحمة الطف الخالدة وهي لدى الآخرين قاموس يُذكر الأحرار في كل العالم بضرورة الثأر للإمام الشهيد، فشهادة الامام الحسين (عليه السلام) دقت جدران التاريخ وتحولت نشيدا للنهضة في كل مكان وزمان.
نأمل أن يكون احياء هذه الشعيرة منطلقا للتغيير وأيقونة روحية ايمانية تنفض ما علق بأنفسنا من غبار الدنيا ولنجعلها قدر الإمكان لائقة ومشرفة لصاحب الذكرى ومقامه السامي .
اضافةتعليق
التعليقات