ماهي الرسالة التي يبتغي الصحفي إيصالها الى المجتمع؟ والسؤال الأهم، كيف تُصاغ هذه الرسالة التي يتحمّل الكاتب مسؤولية اللغة والكلمات المستخدمة فيها؟!
لا شكّ أنّ أجواء الحريّة التي أرست اسسها الى حدٍ ما في العراق قد أتاحت لجيش من الصحفيين والكتّاب لتقديم أفكارهم وآراءهم بدون قيود، وسواء كانت تلك المواضيع المطروحة صحيحة أم لا، منطقية او غير ذلك، مجديّة ام بلا معنى، فهذا لا نعنى به كثيرا، فكل إنسان حُر في كتابة ونشر مايريد وكذلك إنّ ماتراه صحيحا بنظرك قد يكون مغايرا لفكر وثقافة ومعتقد نفر اخر من الناس، ولكن الاسلوب المتبّع في التعبير عن هذه الاراء هي بيت القصيد في هذا المقال.
بدايةّ يجب أن نفرّق بين الرأي وصاحب الرأي، وإنّ الخصومة الموضوعية غير الشخصية، والقبول بحقيقة انّ احتكاك الاراء تٌظهر الحقائق.. وعليه فإنّ تباين واختلاف وجهات النظر في أي موضوع لا اشكال فيه، ووسائل الاعلام بكافة أشكالها منصّة ممتازة لاستعراض مهارات الكاتب في عرض آراءه التي يؤمن بها وقد لا تكون حقيقة ثابتة.
ولكن لهذه الحرية وجه مظلم ومساوئ كثيرة استغلتّها أقلام عديدة بدلا من استثمار هذه النعمة الجديدة العهد في بلادنا، فالمنصّة الاعلامية باتت للأسف حلبة!
والرأي والرأي الاخر أصبح صراعاً أشبه بصراع الديكة الحبشيّة!.
لقد انحلّت الاخلاق الصحفية وتشوّهت المهنيّة الاعلامية وحلّت محلها الشتيمة والقذف والتشهير من قبل أفراد ومؤسسات الى اخرى، والانكى من ذلك أنّ هذه الاقلام جاءت تترى ووسائل التواصل الاجتماعي لعبت دورا كبيرا في نشر موادهم الدسمة بالشتائم، فالكثير من الشخصيات تختبئ وراء أسماء وهمية، وقد شجعّت هذه الصفحات في التعريف عن هذه "المواهب المدفونة" وهي بذلك لم تكن وسيلة فقط بل ساهمت بشكل كبير في خلق أقلام ترعرعت في مدارس الشتم والكلمات الجارحة، فالفيس بوك والتويتر وغيرها يتداولها مراهقون وحتى اطفال.
وبذلك نحن أمام جيل يتبنّى الحرية الغربية وأكثر أيضا وليست الاسلامية، فالحرية التي أقرّها الاسلام لها ضوابط ومواصفات، والحرية الغربية لها قوانين، فما نراه في هذه المواقع ليس تعدد الاراء وحرية الافكار بل سموم و قنابل و"مسدسّات محشوّة" على شكل كلمات!.
نحن لانعاني اليوم أزمة حريّة بل أزمة أخلاق وأدب، فلغة التطبيل والتزمير هي السائدة اليوم، عدا عن اسلوب التأويل والتلوين والتجزئة وهي كارثة أخرى ويريد أصحابها الفتنة والطائفية بوضع الزيت على النار.
هذا ونحن نملك أساليب الاستعارة والكناية الموجودة في بطون القواميس وكتب اللغة العربية والتي تشفي غليل الصحفي الذكي والحاذق في التعبير والافصاح عمّا يختلج بين جنبات صدره، فلكل فعل رد فعل بطبيعة الحال ولكن لتكن حضارية او غير مباشرة قدر الامكان، إلا ان الكثير تبنّى الاساليب المباشرة في الشتم والاساءة والانتقاص من الاخر.
نعم، لنا الحق في كشف وذم الاخطاء الكبيرة والفساد المتفشّي الذي نراه، ولكن الذي يحدث هو ليس نقد الفعل الخاطئ، وانّ انكار الظلم والباطل حَسَن ولكن هذا الانكار للخلل الحاصل امتدّ الى شخص هذا الخصم، ففلان من الناس _ومااكثر اشباه فلان_ فعل كذا وكذا و و و فسأنبش عليه بالمقابل ونكايةً به ألف عيب اخر من أيام طفولته وشبابه وسأرصد عثرات أهله وعشيرته وجدّه التاسع عشر حتى يرتاح قلبي الملتاع!.
وللتخلص من هذا الخلل الخطير في المكينة الاعلامية، علينا أن نبعد شبابنا عن مدارس الشتيمة الاعلامية والمعاول الاساسية في هذه العملية هي الاباء والامهات، ولسواعدهم دور كبير في عزل ابنائهم عن جدالات (فيسبوكية وتويترية) لا طائل منها، فمن ذا يعضّ الكلب إن عضّه الكلب؟!
وعلينا نشر ثقافة التحصّن بالصمت _في بعض الاوقات_ امام الحمقى فهي أحيانا تكون اقوى جواب، أو بالرد عليهم في مواقف اخرى ولكن بلغة تعبّر عن المدرسة الاخلاقية التي تخرجت انت منها والتي تكشف عن البيئة المحترمة التي عشت فيها والفكر السامي الذي تحمله البعيد عن الترّهات والاكاذيب الملفقّة.
وماالفائدة أصلاً من السباب و استخدام المفردات النابية، فهل ياترى ستأخذ حقّك المغصوب؟!
فمثلكم في ذلك كمثل ذلك الراعي الذي خرج بإبل كثيرة يرعاها، فاعترضه قاطع طريق فسرقها، ووقف الراعي المسكين ينظر اليه... ثمّ عاد الى أمّه يقول: أوسعته شتماً وذهب بالإبل!!.
اضافةتعليق
التعليقات