شكلت مدرسة عاشوراء ومضامينها، مدرسة حية وشاخصة، أمام البصائر والأبصار، ينهل منها من يرغب من الناس، أفكار الفضيلة والسمو والترفع عن الصغائر ونبذ الظلم والجور، تطرح أفكارها وشعاراتها المستمدة من القرآن كلام الله، وتترك الخيار للإنسان ليميز الخبيث من الطيب، أو يعيش عبداً يقبع في براتين الجهل والظلم، أو حراً أبيّاً، حتى وإن استدعى الأمر أن يقدم التضحيات الجسيمة في سبيل تلك المبادئ والقيم التي نص عليها القرآن الكريم واتخذها الرسول شعاراً لدولته.
وخرج الحسين -عليه السلام- ينادي بطلب الإصلاح في أمة جده، حيث قال سلام الله عليه: "من أقر بالذل طائعاً فليس منّا أهل البيت".
لترسيخ المبادئ العظيمة التي فرضها الله على العباد، كونه إمام زمانه وتفرض عليه الإمامة نصرة الدين وإغاثة المظلوم بما لحق بالأمة إبان حكم الطاغية يزيد بعد أن تهافتت عليه الرسائل في الإصلاح وتخليص الأمة من الظلم والجور.
ولكن ينبغي أن لا ننسى بأن المدرسة العاشوررائية العظيمة، وصلت إلينا بعد التضحيات الجسيمة، التي قدمها الحسين -عليه السلام- وأهل البيت وأصحابه وهم الفئة القليلة أمام الكثرة المهولة لجيش عمر بن سعد.
حيث واجهوا الصعاب والمخاطر، ولا سيما من قبل الحكام الطغاة، فكانت قيم عاشوراء، ولا تزال تشكل خطرا على الظالمين وحكام الجور لكل بلدان العالم، هي شعارات غير محصورة بفئة معينة، متجسدة من كلام الله، هي مسيرة لا بد لها أن تستمر ومبادئ ترسو عليها قيم أهل الأرض فمن الْمُسَلَّمَات أن تمتد إلى الأجيال القادمة.
استذكار النهضة الحُسينيّةِ اعتقاداً وفكراً ومنهجاً وسلوكا:
إن طبيعة الإنسان تدفعه للتعلق بالدنيا، والاستجابة لإغواءاتها من حيث الجاه والمكانة والسلطة والنفوذ، وصنفها القرآن بأنها الأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي وهداه إلى طريقه فالإنسان يطمح ولا يتوقف إلى حد معين للحصول على الأفضل، فكلما أعطته الدنيا طلب المزيد، فمن يعصمه من حبل المعصية لو ما تمسك بالقرآن وعترة النبي "صلى الله عليه وآله" الطاهرة والسير على نهجهم واتباع أثرهم في إصلاح نفسه ودينه.
فاستذكار القضية الحسينية في موسم عاشوراء استنهاض للهمم وتجديد قيم الحياة النبيلة، وتغدو قريبة المنال لكل إنسان، يكون الإنسان فيها أكثر استعدادا لمساندة الحق، مستمدا رؤيته وإيمانه هذا من رؤية ومبادئ واقعة الطف التي هزت عرش الطغيان قبل قرون، فعاشوراء ليست مناسبة دينية فحسب ولا هي مناسبة لأداء الشعائر فقط إنما هي بيعة ولائية لتجديد وتجسيد مبادئ القرآن، التي نادى بها الإمام الحسين "عليه السلام" والتي قَدَم إزاءها حياته وأهل بيته الكرام ثمناً لمقارعة الظلم والانحراف السياسي والأخلاقي، المتمثلة بحكم آل أمية، الذي حاولوا فيه أن ينحرفوا بالإسلام عن مساره، وكي يُجِيرُوا الدين لمصالحهم وما تبتغي أهدافهم، في الحفاظ على كرسي الحكم بالظلم والجور والتجهيل وإراقة الدماء وكبت الآراء، وكل الوسائل التعسفية التي تساعدهم على البقاء لأطول زمنا في كُرْسِيّ العرش.
فكانت الثورة الحسينية إكسير الشجاعة، للمظلومين والمستضعفين في نصرة الحق ومقارعة حكام الظلم والجَور، بدأت بحكومة ابن زياد واستمرت عبر الأزمان ولاتزال تعلن مقارعتها لبؤر الظلم وأصحابه في جميع أنحاء المعمورة. فالإنسان مخير يمكنه أن يجدد أفكاره وينظر للمحيط الذي هو داخل دائرته، ومدرسة عاشوراء حاضرة في كل موسم يستطيع أن يتخذ من مبادئها ومنهلها كيف شاء.
فإذا أصلح نفسه أصلح من حوله حتى وإن كان ذلك الإصلاح محدودا فالتغير قد يحدث تأثيرا كبيرا، فالإسلام بدأ بفرد واحد هو خاتم الأنبياء محمد (صل الله عليه وآله)، ونما ليُصبح هذا الفرد مئات الملايين يتوزعون على أرجاء المعمورة كلها. والغلبة لا بد من أن تكون لأصحاب الحق، انتهت ثورة عاشوراء باستشهاد الحسين "عليه السلام" وأهل بيته ظنَّ يزيد أنه هو من انتصر، وشاهد العصر يرى معالم المبادئ التي استشهد من أجلها الحسين "عليه السلام" في جميع المعمورة فأصبحت منارات مضيئة وشعارات يهتدي بها الجميع. وماتزال ثورة الإمام الحسين متجددة الأفكار والمنهج والأثر في النفوس.
لابد لكُلٌّ منّا أن يتحمل مسؤوليّةَ الحفاظِ على هذه الثورة الحُسينيّة المُباركة من خلال إصلاح نفسه وأهله وأسرته، ومن خلال اجتهاده بتوعية المُجتمع الذي حوله بأهميّة هذه الحركة وعظمة هذا المشروع الحُسَيني العظيم، ومع هذا الاستذكار المتواصل لقضية الحسين "عليه السلام" قيماً ومفاهيم يكون الإنسان أكثر استعدادا لمساندة الحق، والعودة إلى كتاب الله، مستمدا رؤيته وإيمانه هذا من رؤية ومبادئ واقعة الطف التي هزت عرش الطغيان ونادت بتجسيد كتاب الله والعمل به. والسلوك الذي يؤدي بالنتيجة إلى مخافة الله وهي رأس الحكمة التي تجعل من الإنسان في حالة انتباه دائم بعدم التجاوز على حدود الله تعالى، ممثلة بعدم التجاوز على حقوق الآخرين وهو مطلب يقع على رأس قائمة الإيمان الحقيقي.
وهكذا تكون هذه الواقعة المتجددة أبداً من كل عام معياراً لقياس وكشف الظلم وإفرازاته التي تنعكس على البشرية أجمع، ودافعاً عظيماً على رفضه أياً كان مصدره والوقوف بوجه الظلم والقهر والبطش بالآخرين من دون مراعاة لحرمة الإنسان وحقوقه التي أقرتها الأديان السماوية والأعراف البشرية.
فهي ثورة متجددة ما بقيت الدهور ومهما امتد بها الزمان. لذا فإن عملية الإصلاح الشاملة وإغاثة المظلوم والثورة ضد حكام الجور والظلم، لابد أن تتفاعل دائما في ذكرى مراسم عاشوراء، استرشادا بالهدف الأعظم للإمام الحسين "عليه السلام"، وهو القيام بعملية إصلاح واسعة وشاملة للنفوس والقلوب والنوايا وتثبيت الهمم.
فما أحوجنا إلى مبادئ إصلاحية جادة وعالم اليوم حائر يصطلي بنيران الأزمات تطحن عظامه العنف والإرهاب والفساد، ومجتمع تختنق أنفاسه بآلام الفرقة والأمراض الفكرية. العلاج الإصلاحي في متناول الجميع، في تجسيد القرآن وفكر أهل البيت فهل نستطيع أن نغترف من مناهل ذلك العلم؟.
اضافةتعليق
التعليقات