يبدو الإرهاب في نشأته قديما قدم التاريخ الإنساني كما جاء في القرآن الكريم، ليمثل الحسد والحقد والأعميان، دافعا وراء أول حادثة عنف واعتداء كما جاء في قصة ابنيّ آدم أبو البشر، وما كان من قتل قابيل لأخيه البريء هابيل فيصف القرآن الكريم قابيل بصفات عدة منها الإثم والظالم والخاسر.. وغيرها، وأخيرا فما جاء في القرآن يروي عن جزاء قابيل في الآخرة وهو عذاب الجحيم، ويدعو الناس أيضا إلى لعنة قابيل، بغية تعريف الأجيال الإنسانية في كل زمان من حلول غضب الرب على كل من يحاول التشبه بظالم أو إرهابي أو من إتخاذ أمثالهما قدوة، لأن مصيره سيكون كمصير قابيل (عليه اللعنة).
ولعل بعد عرض نموذج صريح من أعظم مرجع عند المسلمين، والذي يبرز موقف الإسلام من العنف والظلم والإرهاب فإن سؤالا فطريا قد يعترض القارئ، مفاده هو أن ابن لادن وجماعته ما لم تخفى عليهم حرمة الإعتداء على الأبرياء فلماذا لم يلتزموا بتعاليم الإسلام من نبذ للعنف واسالة الدماء؟.
أما عن التربية والتوجيه لشخصية الفرد المسلم فقد يفرض الإسلام على أتباعه إقصاء أي شعور (وإن قل) لكل أنواع التعدي والتجاوز على حقوق الآخرين، لا بما يختص بالشأن البشري وحسب، بل وسائر الأحياء من غير مبرر أو بتعمد، وهو ما نبه إليه أهل البيت عليهم السلام في سير حياتهم، ومثال ذلك نجد الامام علي عليه السلام يوضح مثل هذا التلاق بين إرادة الخالق العظيم وبين كدح مخلوق صغير، وذلك لما رأى نملة تنتقل إلى مخبئها قطعة من الشعير فالتفت إلى أصحابه من المسلمين ليعلمهم كما تعلم هو من نبي الإسلام محمد عن مواضع غضب الرب قائلا بما معناه، لو ملكت الكون على أن أعصي الرب بسلب هذه النملة قطعتها من الشعير، لن أفعل.
إذن فالدنيا بسماواتها وأرضها لا تساوي عند المؤمن شيئا إذا ما تعارضت وإرادتها الرب والتي تتجسد في حقوق كل مخلوق بريء، فضلا عن الإنسان البريء.
وبطبيعة الحال فإن المجتمعات التي تضطرب فيها مقاييس العطف والرحمة ولا يضع تأريخها حدودا بين الحق والباطل، فلن يعد بمقدور أفراد تلك المجتمعات التفريق بين المناضل والمجرم، ولربما عدّوا الإرهابي بطلا ومقدسا فيهم، فلا ينتظر من مجتمع كهذا سوى انتاج الجور والإرهاب، إذ أن تاريخ مثل تلك المجتمعات يشكل الظلم والإرهاب جزءا من مثالياته ومقدساته ويرتبط به ارتباطا عضويا.
ومثال أول ما ذكرنا، المجتمع الذي ينشأ أفراده على قصص بطولات أجداده الأوائل في إيذائهم وظلمهم والمؤامرات التي حاكوها لسيدنا المسيح للتخلص منه فهل نعجب أن يختار المجتمع الإسرائيلي اليوم قادة له من أول سماتهم التعدي وصناعة الموت والمجازر بحق الأطفال والنساء والرجال مثل (دير ياسين) ومرورا بغيرها مثل (صبرا وشاتيلا) وليس انتهاءا بالمذابح المتوالية في قانا وغزة؟ ذلك لأن المجتمع الإسرائيلي هو ابن تأريخه وهو بالضرورة يقلد تاريخه العدواني.
وأتباع التطرف في كل إتجاه ديني يمارسون نفس السلوكيات وحتى فرقة المتشردين عندنا في الدين الإسلامي والذي يعرف عن أتباع تلك الفرقة بين المسلمين اليوم بالخوارج الجدد من حذوهم لقناعات مشبوهة والذي أنتجها لهم تراث تأريخي مشوه، حتى أن من طبيعة أفكار متشدديها أنهم لا يجدون أي ضير في ظلم وإرهاب تأريخيين لخليفتين مجرمين مثل يزيد ومعاوية بالرغم مما تشهد مصادر التأريخ بذكر مجازرهم ومهاجمتهم للأبرياء والصالحين أو ما مارسوه بحق أحرار العرب والمسلمين وقتذاك، فلا عجب اليوم أن تمتد أيادي أشقياء تلك المجموعات لتفتك بأرواح مئات الأبرياء والمدنيين سواءا في مسيرات عاشوراء أو قطارات مدريد إذ إن أولئك الأشقياء هم أبناء تأريخهم الدموي، ومن الطبيعي أن يقلدوه.
اضافةتعليق
التعليقات