صحة

الصفحة الرئيسية - فهرست العدد 87 - إتصل بنا   

 
 

المشي دواء الألفية الثالثة

الرياضة المنتظمة وخاصة المشي لها فوائد إيجابية لصحة الإنسان النفسية، مثل: تقليل القلق، زيادة النشاط، زيادة الإبداع، زيادة الثقة بالنفس، تحسين الحالة المزاجية، تحسين صورة الذات، طرد الإحساس بالاكتئاب، إبعاد الانتباه عن المشكلات الخاصة، تعميق الإحساس بالقدرة على الإنجاز.

لقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن المشي علاج فعال للإنسان العادي إذ يساعده على التخلص من التوتر والقلق، ويزيد من تأثير الأدوية وفعاليتها بالنسبة للمريض النفسي، ويساعد الإنسان أيضًا فى تفريغ طاقته بدلاً من توجيهها إلى العدوان والمشاجرات والتوتر، ومن ثم يصفو ذهنه وتهدأ نفسه.

كما أثبتت الأبحاث أن المشى يمنع النسيان واضطرابات الذاكرة فى الشيخوخة، أو على الأقل يؤخر حدوثها ويقلل من تأثيرها، وذلك لأن المشي يحسن من الدورة الدموية فى المخ وفى الجسم عامةً، فيصل الدم بكميات كافية للمخ محملاً بالأوكسجين والجلوكوز والمواد المغذية للجهاز العصبى.

والمشي هو الرياضة التى يجب على الإنسان ممارستها فى مممختلف سنوات عمره، حتى يتمكن من مواجهة الضغوط النفسية ومممخاطر الحياة المعاصرة ومقاومة الأمراض البدنية والنفسية، بل إن المشي قد ينجح فيما لا تنجح فيه الأدوية والعقاقير فى بعض الحالات.

كما وأظهرت دراسة طبية جديدة تقول إن النساء اللاتي يمارسن الرياضة ينجبن أطفالا أذكياء وأصحاء، كماان رياضة المشي تعمل على نقاوة حركة الدماغ وتوصيل الدم والغذاء للجنين بشكل سهل للغاية الأمر الذي يساعد الطفل على التحلي بنقاوة في دماغه.

ويفضل المشى عادةً كل أسبوع مرتين أو ثلاثًا بمعدل ساعة تقريبًا واصطحاب الأسرة باستمرار حتى تعم الفائدة للجميع.

 

الافراط في تناول المياه الغازية يؤدي إلى أمراض العظام

استطاعت إحدى الدراسات التي أجراها فريق من الباحثين على مدى عشر سنوات أن تثبت إن تناول كميات كبيرة من المياه الغازية يوميا من الممكن أن يضعف العظام ويزيد من مممخاطر إصابتها بالأمراض المختلفة مثل اللين والرخاوة والالتهاب والترقق او الهشاشة، وتعتبر هذه النتائج أولى التقارير العلمية التي تثبت أن تناول المياه الغازية يمثل عاملا أساسيا في إعاقة نمو العظام من خلال دورها في اعاقة امتصاص العظام للكالسيوم وتبديد مممخزون الجسم. ويكمن القلق نحو الاتجاه المتنامي بين الشباب بزيادة استهلاك منتجات الكولا والمياه الغازية، وكذلك بالنسبة للأطفال الذين يختارون بملء ارادتهم شرب هذه المنتجات بدلا من اللبن والتي ستؤثر سلبا على أجسامهم وتزيد من مممخاطر الاصابة بالهشاشة واحتمال كسور العظام.

 

الطعام المقلي خطر على صحتك؟

ذكرت نتائج دراسة أجريت في جامعة سنغافورة إن تناول الطعام المقلي بشكل متكرر يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان.

وقام الباحثون بإجراء الدراسة على عدة أنواع من الطعام المقلي، ووجدوا مواد ضارة تنطلق من الزيت عند تسخينه قبل القيام بعملية القلي، تشبه المواد الكيمياوية الموجودة في دخان السجائر.

وبحسب الباحثين فان هذه المواد الكيمياوية التي تسبب السرطان موجودة في جميع أنواع الزيوت، إلا إن أخطرها يوجد في الزيت النباتي، بما فيها زيت الزيتون والذرة.

وقال الباحثون إن هذه المواد الكيمياوية ترفع من خطورة الإصابة بسرطان الرئة والثدي والمثانة بنسبة واحد بالمائة.